دعيج الشمري يسأل وزيرة التربية عن قبول معيدين وإعادة قيد طلاب في جامعة الكويت
________________________________________________

وجه النائب دعيج الشمري سؤالاً إلى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي جاء فيه ما يلي:

* نما إلى علمي أنه قد تم إعادة قيد أحد الطلاب في كلية الهندسة - قسم الهندسة الميكانيكية - من أقرباء مدير الجامعة وفقا لتوصية لجنة العمداء بتاريخ 2006/12/23 وذلك بإعطائه فرصة استثنائية للفصل الدراسي الثاني 2007/2006، وبالرغم من رفض لجنة الشؤون الطلابية وهي المختصة في هذا الشأن بتاريخ 2006/11/4 إعادة قيد الطالب وقررت فصله من الجامعة نهائيا لتجاوزه المدة الاعتيادية للتخرج وعدم سماح اللوائح باستمرار قيده أيا كانت الأسباب، وفي ضوء ذلك وبناءً عليه أرجو إفادتي عما يلي:

أ- قرار لجنة الشؤون الطلابية بتاريخ 2006/11/4 الذي قررت بموجبه فصل الطالب المذكور من الجامعة، وهل تم إرسال هذا الرأي إلى إدارة الجامعة؟ وموقف إدارة الجامعة منه؟

ب- أسباب ومبررات قيام مدير الجامعة بعرض أمر الطالب على لجنة الشؤون الطلابية واحتجاج عمادة شؤون الطلبة على ذلك كتابة، لمخالفة هذا الجزء للأنظمة المعمول بها في الجامعة، مع إفادتي عن مدى اختصاص لجنة العمداء بالنظر في إعادة قيد الطالب المذكور حسب اللوائح وصورة عن خطاب عمادة شؤون الطلبة؟

ت- بيان مبررات وأسباب قيام الأمين العام للجامعة بإرسال خطابه رقم 406 المؤرخ 2006/1/15 إلى عميد القبول والتسجيل طالبا منه إعادة قيد الطالب وتنفيذ ما جاء في «توصية» لجنة العمداء في اجتماعها المنعقد في 2006/12/23 بالرغم من أن ما صدر عن لجنة العمداء «توصية» وهل يجوز مباشرة تنفيذ توصيات صادرة عن لجنة العمداء، وهل ذلك يخالف القانون واللوائح والأنظمة المعمول بها في الجامعة، وما مبررات هذه التجاوزات التي فيها شبهات استخدام مدير الجامعة لسلطاته لتنفيع أقربائه.

ث- ما أسباب ومبررات استمرار الطالب في قيده للعام الجامعي 2008/2007 في الفصل الدراسي الأول وعدم فصله من الجامعة نهائيا، على الرغم من أن توصية اللجنة المشار إليها سابقا بتاريخ 2006/12/23 التي هي مخالفة وتجاوز اللوائح ومحل تساؤل بحد ذاتها، لم توص إلا «بإعادة قيده للفصل الدراسي الثاني 2007/2006»، وهو ما يعني أن مدير الجامعة تجاهل القانون واللوائح والأنظمة واستمر بهذه المخالفة حتى بالتجاوز على توصية لجنة العمداء المشار إليها؟ وما هو الأساس أو الرسالة التي تم بموجبها تسجيل الطالب في العام الجامعي 2007/2006 وكيف سمحت إدارة التسجيل بذلك وما علاقة مدير الجامعة بكل هذه الإجراءات ولماذا لا يلتزم بالأنظمة واللوائح؟ أرجو إرفاق كل الأوراق والوثائق والمستندات والمراسلات التي تتعلق بهذا الموضوع مع إفادتي عن الإجراءات التي تم اتخاذها بحق مدير الجامعة على هذا التجاوز.

* نما الى علمي أن مدير الجامعة قد عرض على لجنة العمداء المنعقدة بتاريخ 2007/12/9 حالتين لطالبتين مرفوضتين من ضمن المتقدمين لوظيفة معيد بعثات الجامعة إحداهما في كلية التربية، والأخرى بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، وعلى الرغم من أن الحالتين قد تم رفضهما من قبل القسم العلمي المختص ولجنة الكلية، وكذلك اللجنة العامة للبعثات ضمن أكثر من 50 حالة تم رفضها، إلا أن مدير الجامعة تعمد اختيار هاتين الحالتين لعرضهن على لجنة العمداء للموافقة عليهما وتم ذلك دون مبررات أو أسباب. وعليه أرجو إفادتي بالآتي:

أ- أسباب ومبررات مدير الجامعة في اختيار هاتين الحالتين من بين الحالات المرفوضة للموافقة عليهما من قبل لجنة العمداء.

ب- مدى اختصاص لجنة العمداء في نظر حالات معيدي البعثات المرفوضة والموافقة عليها، وما هي السوابق التي تمت في هذا الشأن، مع ذكر كل سابقة وتاريخها إن وجدت؟

ت- المذكرة التي أعدها مكتب مدير الجامعة وتم عرضها على لجنة العمداء لأخذ الموافقة على الحالتين السابقتين.

ث- هل تم الاحتجاج على إجراء مدير الجامعة في اجتماع لجنة العمداء، وما طبيعة الاحتجاج ومن تقدم به من الحاضرين، وما هو الرد الذي قبل بشأنه عندها؟

ج- تاريخ رفض الحالتين من القسم العلمي، ثم تاريخ رفضهما من الكلية، وكذلك تاريخ رفضهما من قبل اللجنة العامة للبعثات، وتاريخ مذكرة مدير الجامعة لاستثنائهن وتاريخ عرضهما على لجنة العمداء وبيان بالحالات الـ 50 الأخرى المرفوضة؟ مع تزويدي بجميع الوثائق والمستندات والأوراق المتعلقة بالموضوع.

* نما إلى علمي أنه قد تم قبول ابنة مدير جامعة الكويت بوظيفة معيد بعثة في كلية الآداب - قسم اللغة الإنجليزية، وأنه تم تجاوز ثمانية متقدمين حاصلين على تقديرات أعلى منها من خريجي جامعة الكويت، ومع ذلك تم قبولها ورفض الآخرين رغم أفضليتهم عليها في التقديرات.

أرجو إفادتي بالتفصيل عن الأسماء التي تم رفضها مع جدول مقارن يبين تقدير كل منهم بالمقارنة مع تقدير ابنة مدير الجامعة التي تم قبولها، والأسباب ومبررات قبولها وعدم قبول الآخرين. مع بيان الإجراءات التي تمت من قبل القسم العلمي والكلية وإدارة الجامعة بصورة مفصلة؟ كما أرجو بيان أسباب تعيينها بوظيفة مساعد علمي وفقا للقرار رقم 1888 الذي نشر في بعض الصحف على الرغم من أن المعلومات تفيد عن وجود قبول لها للبت في درجة الماجستير، وهذا خلافا لما تقضي به اللائحة؟ وهل تم فعلا حسب المعلومات التي بلغتنا أنها قد تم انتدابها إلى كلية الطب بمركز اللغات وبناءً على ذلك تم زيادة مرتبها بمبلغ 340 دينارا كويتيا، لبلغ مجموع مرتبها 1400 دينار كويتي، مع الإفادة عن مبررات الانتداب وصاحب القرار فيه ودور مدير الجامعة في ذلك وأسباب زيادة المرتب، ومبررات وأسباب عدم استبقائها بالقسم العلمي وفقا للقرار رقم 1888 في مادته الثانية والذي يتطلب وضع برنامج تأهيلي لها في ضوء احتياجات القسم؟ نرجو إرفاق كل الوثائق والمستندات والأوراق الخاصة بالموضوع مع بيان موقفكم كوزيرة للتربية والتعليم العالي من هذه المخالفات والتجاوزات العديدة!!! والإجراءات التي اتخذتموها او تزمعون اتخاذها لوضع حد لهذه المخالفات ومحاسبة المتسبب بها؟

14/1/2008

 

 

 

عودة للرئيسية