عشرة نواب منهم الشمري يقترحون حماية المرأة وتحسين ظروف عملها
________________________________________________

في اقتراح بقانون طلب عشرة نواب تطوير ظروف العمل وحماية المرأة.

وقال النواب أحمد باقر، دعيج الشمري، جمال الكندري، مبارك الخرينج، د. علي العمير، د. حسن جوهر، عبدالواحد العوضي، صالح الفضالة، د. وليد الطبطبائي و د. جمعان الحربش: إن المادة الأولى تحظر تشغيل المرأة في الأعمال الخطرة أو الشاقة أو الضارة صحيا. كما يحظر تشغيلها في الأعمال الضارة بالأخلاق والتي تقوم على استغلال أنوثتها بما لا يتفق مع الآداب العامة، وكذلك يحظر تشغيلها في الجهات التي تقدم خدماتها للرجال فقط، ويصدر بتحديد تلك الأعمال والجهات قرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

كما ترفض المادة الثانية تشغيل النساء ليلا في الفترة ما بين الثامنة مساء والسابعة صباحا، وتستثني من ذلك المستشفيات والمصحات ودور العلاج الأهلية والمؤسسات الاخرى التي يصدر بها قرار من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، على أن تلتزم جهة العمل بتوفير متطلبات الأمن لهن مع توفير وسائل الانتقال من وإلى جهة العمل.

ومعاقبة كل من يخالف أحكام هذا القانون بالغرامة التي لا تقل عن 100 دينار ولا تتجاوز 500 دينار، وإغلاق المحل المخالف لمدة لا تتجاوز شهرا حسب المادة الثالثة.

وأن تكون للموظفين، الذين يعينهم وزير الشؤون الاجتماعية لضبط المخالفات المنصوص عليها في هذا القانون، صفة الضبطية القضائية، ولهم في سبيل تأدية أعمالهم حق دخول الأماكن والمحلات العامة وضبط المخالفة وتحرير المحاضر اللازمة، وإحالتها إلى الجهة المختصة، ولهم أن يستعينوا بأفراد القوة العامة.

11/12/2006

 

 

 

عودة للرئيسية