لجنة الرياضة والشباب تقر قانوناً تقدم به الشمري وآخرون يسمح للأندية باستثمار المساحات الخالية داخل أسوارها
________________________________________________

وافقت لجنة شؤون الشباب والرياضة على الاقتراح بقانون في شأن تعديل المادة (25) من المرسوم بالقانون رقم 42 لسنة 1978م في شأن الهيئات الرياضية المقدم من الاعضاء مرزوق الغانم، دعيج الشمري، عبدالله الرومي، صالح عاشور، وفيصل الشايع. وجاء في التقرير أن رئيس مجلس الأمة أحال إلى اللجنة بتاريخ 2006/8/6م تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن الاقتراح بقانون المشار إليه بعاليه لدراسته وتقديم تقرير عنه.

وقد عقدت اللجنة لهذا الغرض اجتماعيها بتاريخ 2006/10/9 م، 2006/10/28م.

وقد رأت اللجنة أن الاقتراح بقانون ـ المشار اليه ـ قد تبنى غاية حميدة وهي إيجاد وسيلة مشروعة ومناسبة لزيادة المصادر المالية اللازمة لتمويل ميزانيات الأندية الرياضية حتى تتمكن من القيام بدورها الاجتماعي الضروري في تنشيط المجال الرياضي والاجتماعي وتطويره بما يتلاءم مع المتطلبات التي ينشدها المجتمع، كما يساعد على تقديم بعض الخدمات التي قد يحتاج اليها أعضاء النادي من مشترياتهم ويزيد من ارتباطهم بناديهم نتيجة لما قد يحتويه من مشروعات استثمارية متنوعة، وذلك بتعديل المادة (25) باضافة فقرة جديدة إليها نصها كالتالي «ويجوز للأندية الرياضية استثمار المساحات الخالية داخل أسوارها أو على واجهاتها، ويُستخدم مقابل الاستثمار في دعم ميزانية النادي لتحقيق أغراضه، ويصدر الوزير المختص القرارات التي تبين أوجه هذا الاستثمار وقواعده وإجراءاته».

وقد أفاد د. فؤاد عبد الصمد الفلاح رئيس مجلس الإدارة ـ المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة بأن الهيئة تدعم هذا الاقتراح وتؤكد على أهمية دعم إيرادات الهيئات الرياضية وتنمية مواردها الذاتية، على أن تكون هناك فرص متساوية لجميع الأندية وإعادة النظر بالقرارات التي صدرت من مجلس الوزراء والمجلس البلدي حول استثمار الأندية وإزالة كافة المعوقات منها.

وبدراسة اللجنة للاقتراح المشار اليه رأت إضافة بند جديد برقم (هـ) إلى المادة (23) وإضافة فقرة جديدة للمادة (25) على النحو المبين بالمشروع الذي أعدته اللجنة ومذكرته الإيضاحية والجدول المقارن المرافقين لهذا التقرير.

وبعد المناقشة وتبادل الآراء انتهت اللجنة باجماع الحاضرين من اعضائها الى الموافقة على الاقتراح بقانون المذكور.

وجاء في الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م في شأن الهيئات الرياضية كما أقرته اللجنة ما يلي:

مادة أولى: يضاف إلى المادتين (23) و (25) من المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م المشار إليه فقرتان جديدتان نصهما كالتالي:

مادة 23 بند هـ:- «الإيرادات الناتجة عن استثمار المساحات الخالية داخل أسوار الأندية أو على واجهاتها».

مادة 25 فقرة مضافة:- «للأندية الرياضية الاستثمار بكافة أنواعه للمساحات الخالية داخل أسوار النادي أو على واجهته، ويستخدم مقابل الاستثمار في دعم ميزانية النادي لتحقيق أغراضه، ويصدر الوزير المختص القرارات التي تبين أوجه هذا الاستثمار وقواعده وإجراءاته مع مراعاة تحقيق العدالة والمساواة بين الأندية الرياضية».

مادة ثانية: يلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القانون

مادة ثالثة: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ أحكام هذا القانون.

وجاء في المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م في شأن الهيئات الرياضية ما يلي: تمثل النوادي الرياضية عصب الحركة الرياضية ولها دور بارز في تطويرها وتحقيق أهدافها بطرق تمكن الحركة الرياضية من مواكبة التطور في كافة الأنشطة الرياضية وعلى كافة الأصعدة.

ولما كانت الدراسات الخاصة باقتراح دعم العمل الرياضي وتشجيعه من خلال تطوير الأندية الرياضية، وتحقيق أهدافها، قد أوضحت حاجة هذه الأندية إلى مزيد من الدعم المالي وإيجاد مصادر تمويل لنشاطها.

وعلى ضوء الواقع العملي لهذه النوادي تبين وجود مساحات كبيرة خالية داخل أسوارها مما يمكنها من استثمارها بكافة أوجه الاستثمار بمقابل مالي فيما يخدم أغراض النادي واحتياجات رواده أو القاطنين في المناطق المتاخمة له.

لذا جاء هذا الاقتراح بقانون ليضيف بنداً جديداً برقم «هـ» إلى المادة (23) من المرسوم بقانون (42) لسنة 1978م المشار إليه ينص على أن إيرادات استثمار هذه المساحات يكون عائد استثمارها دعما لميزانية النادي لتحقيق أغراضه، وإضافة فقرة جديدة للمادة 25 من القانون ذاته تعطي للأندية الرياضية حق استثمار المساحات الخالية بها على أن تكون قواعد وإجراءات هذا الاستثمار وفقا للقرارات التي يصدرها الوزير المختص، وقد نصت المادة الثانية من هذا الاقتراح بقانون على أن الحكم الذي نص عليه في مادته الأولى يلغي صراحة جميع ما يتعارض معه من قرارات أيا كانت جهة إصدارها.

9/12/2006

 

 

 

عودة للرئيسية