دعيج الشمري يسأل عن عدم قبول 73 طالباً في كلية الحقوق
________________________________________________

وجه النائب دعيج الشمري سؤالا الى وزير التربية ووزير التعليم العالي حول قبول الطلبة بكلية الحقوق، جاء فيه: إن الصحف الصادرة صباح يوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر 2006 نشرت عن نيتكم القيام بزيارة كلية الحقوق للبت بموضوع قبول 73 طالبا محولا لم يتم قبولهم. كما نشرت الصحف في يوم الخميس 21 سبتمبر 2006 تصريحا على لسانكم بقبول الطلبة المذكورين بناء على اجتماعكم مع عميد كلية الحقوق، وعليه ارجو الاجابة على السؤال الاتي:

- هل قبول الطلبة في أية كلية من الكليات الجامعية سواء من خريجي الثانوية العامة أو من المحولين من كليات أخرى يدخل ضمن اختصاصات وزير التربية ووزير التعليم العالي، وإذا كان الجواب بنعم فأرجو بيان النصوص والأحكام القانونية او اللائحية التي تؤكد ذلك.

- هل يملك وزير التربية ووزير التعليم العالي فرض قبول طلاب أو طالبات بالجامعة غير ما هو معمول به من حقه في قبول (50) طالبا سنويا؟ وهل قبول الطلبة المحولين الى كلية الحقوق المذكورين أعلاه ضمن عدد الخمسين طالبا (50) الذين يملك قبولهم استثناءً؟ مع إفادتي عن سند هذا الاستثناء ونص اللائحة التي تقرره.

- هل مدير الجامعة كان على علم ومعرفة بالزيارة التي قمت بها الى كلية الحقوق، وهل صدرت منه موافقة بقبول الطلاب المذكورين؟ أرجو تزويدي بنسخة من تلك الموافقة إن وجدت.

- ألا يعتبر تدخلكم بقبول الطلبة المحولين المذكورين صورة من صور الإخلال باستقلال الجامعة في إدارة شؤونها العلمية؟ وما هو ردكم على ذلك؟ ثم هل يملك وزير التربية ووزير التعليم العالي سلطة قبول أو تحويل الطلاب داخل كليات الجامعة؟ أرجو بيان ذلك تفصيلا.

- هل صحيح أن قبول الطلاب المذكورين جاء بناء على تعليمات من رئيس مجلس الوزراء لكم وبصورة مباشرة، أرجو الإفادة عن طبيعة تلك التعليمات. وهل يملك مجلس الوزراء أو رئيسه التدخل في سياسات إدارة التعليم الجامعي؟ وما صحة ما نسبته الصحف لكم من أن الموضوع على مجلس الوزراء، أرجو الافادة مع الوثائق المؤيدة لذلك.

27/9/2006

 

 

 

عودة للرئيسية